السبت


إن كنت موهوبا وتجيد القيام بشيء ما مهما كانت نوع تلك الموهبة طالما يمكنك ان تفيد بها غيرك ، سواء الترجمة، التصميم، الكتابة , النشر , الدعاية والاعلان , أو تجيد استعمال برامج الأوفيس باحترافية فيمكن لك تسخير تلك المهارات  ويمكن لك ان تطور مهاراتك والذهاب أبعد من تلك الموهبة وتعلم اشياء جديدة تطور بها مهاراتك وتعود عليك بالنفع المادي الجيد عبر العمل الحر والربح وانت جالس في بيتك من خلال الانترنت هذا يعتمد على تطوير مهارتك وخلق خدمات حديثة ، تذكر أن تصبح موهوباً وذو مهارة لا يقصد أن تصبح هاوياً فلن يكفيك هذا، اسعى أن تقدم خدمات عالية الجودة للعملاء والأهم إرضاؤهم.


العمل الحر - صورة ارشفيه من جوجل




قد يصبح عدم توفر مهارة عالية تصلح لاستغلالها مانعا للبدء في العمل الحر عبر الانترنت عند بعض الشباب ، في تلك الحالة اسعى أن تتعلم مهارات حديثة كأن ترى بعض الكورسات عن أساسيات التصميم مثلا في اليوتيوب ، أو قراءة بعض الكتب عن وسيلة كتابة النصوص مثلا وتعلم الاوفس او عن طرق التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي او اي موهبة تراها قريبة اليك . تذكر متى ما قد كانت مهاراتك متقدمة بشكل كبيرً فان ذلك يعود يعود عليك بربحاً أضخم .

 سأعطيك مثالا بسيطا، قام أحد العملاء بتزويدك بقائمة تتركب من 100 بلد وطلب منك معلومات عن الزيادة العددية للسكان لكل بلد واللغة الرسمية ،  وغيرها من البيانات.. 


الخدمة تبدو سهلة اليس كذلك ؟ بالطبع يمكنك القيام بهذا خصوصا إن كنت تجيد البحث في جوجل والجميع غالبا يجيد البحث في جوجل ، وعليك توقع كم يدفع لك العميل في مقابل ذلك البحث ؟ وكم هي المدة الزمنية التي سيشترطها عليك لتسليمه المطلوب؟ 

في الغالب سوف يقدم لك عرضا زهيداً في مقابل فترة وجيزة ايضا او في ساعات معدودة لكون أي فرد يستطيع القيام بذلك العمل , أن يطلب منك أحدهم مثل تلك الخدمات لا يقصد بالضرورة انه لا يجيدها ، قد يكون مشغولا ولا يمكنه القيام بهذا العمل لذلك اخي يُفضل اختيار تقديم خدمات اخرى بجانب الخدمات ذات السعر الزهيد ونعتبر ان الخدمات ذات السعر الزهيد مجرد دعاية لخدماتك الاخرى بطبع اعرض على عملائك في الخدمات ذات السعر الزهيد خدماتك الاخرى التي تقدمها سواء كان تصميم او كتابة او دعاية او نشر اعرض جميع خدماتك  ربما يعود اليك بطلب خدمة جديدة من تلك الخدمات وكما قلنا يجب عليك ان لا تنتظر العمل على الخدمات ذات السعر الزهيد فقط بل اجعل تلك الخدمات نافذه دعاية لك للترويج الى خدماتك الاخرى 


 تذكر دائما  متى ما قد كانت مهاراتك متقدمةً أكثر، ومتخصصةً أكثر، وقليلون هم من يتوفرون على مثل مهاراتك ذلك يقصد لا محالة ربحاً أضخم وخدمات عالية الجودة وبسعر جيد ، وسيرتفع المردود المالي خاصتك بالتاكيد.

جميعنا نعلم أن أي فرد يعمل فهو بالأساس يستثمر، فالموظف يستثمر وقته ويلقى على هذا أجرته الشهرية بمقابل بعض المهمات التي تكلفه بها الشركة ،  فماذا عن العامل الحر؟ بالطبع مهاراتك وقدراتك الشخصية، فالزبائن يدفعون لك بمقابل المهارات التي تجيد القيام بها لتطبيق عمل هم في حاجة اليه ، لذلك فرأس مالك هو مهاراتك، اسعى طول الوقت أن تطور منها..


الى اللقاء 

يمكنك مشاهدة سلسلة العمل الحر من هنا