31‏/8‏/2017

# الحاسوب

4 دلائل تدل علي قرب تعطل القرص الصلب

يعتبر القرص الصلب من اهم مكونات الحاسوب فهويعتبر المخزن الرئيسي لكل البيانات الموجودة علي حاسوبك وبدونه لن تستطيع القيام بأي شيء علي الكمبيوترفيجب عليك المحافظة عليه حتي يستمر معك لفترة زمنية طويلة ولا تسيء استخدامه حتي لا يتعطل وتفقد كل البيانات الموجودة عليه ولذلك في هذا الموضوع ساتحدث عن4 دلائل تدل علي قرب تعطل القرص الصلب حتي تستطيع انقاذ بياناتك المخزنة علي القرص الصلب لذا ان كنت مهتما تابع معي الشرح للنهاية...


1- الصوت العالي:


ان لاحظت ارتفاع في صوت القرص الصلب الخاص بك غير المعتاد او ان القرص الصلب يصدر اصوات مزعجة فتاكد تماما ان القرص الصلب علي وشك التلف بعد فترة قصيرة لذا قم بتأمين نفسك وعمل نسخة احتياصية من البيانات الموجودة علي القرص الصلب حتي لاتندم علي ضياع هذه البيانات.


2- وجود تلف في قطاعات القرص الصلب: 


من اكثر مشاكل القرص الصلب تواجد هو وجود قطاعات تالفة فيه او مايسمي ب bad sector وهي عبارة عن تلف في بعض قطاعات الهارد التي لا يمكن الاستفادة بها في قراءة الملفات المختلفة .
يمكنك القلق من هذه المشكلة في حالة وجود جزء كبير تالف من هذه القطاعات والسبب يمكن ان يكون ان القرص الصلب قد تعرض للكسر او السقوط  وان كان جزء صغير فلا تقلق. 
ولمعرفة  عدد القطاعات التالفة في القرص الصلب يمكنك استخدام برنامج HD Tune وسوف يعرض لك كل القطاعات التالفة . 

يمكنك تحميل برنامج HD Tune من هنا


3- ارتفاع درجة حرارة القرص الصلب:


من اسباب ارتفاع درجة حرارة الهارد هو وضع الحاسوب في مكان غير مناسب عديم التهوية حتي مع وجود مروحة داخل الحاسوب فربما تكون المروحة ضعيفة غير قادرة علي توفير التهوية المطلوبة للهارد فبالتالي سترتفع درجة حرارة الهارد وان استمر فترة علي ذلك سوف تفقد الهارد بالبيانات الموجودة عليه الي الابد.
ويمكنك الاستعانة ببرنامج CrystalDiskInfo لمراقبة درجة حرارة الهارد باستمرار.


4- تلف الملفات واختفائها :



مشكلة تلف الملفات فجأة مشكلة خطيرة يجب عليك الانتباه لها ففي بعض الاحيان تكون تتصفح ملف معين بشكل طبيعي وبعد فترة تعود لتصفح نفس الملف فتجد ان هناك صعوبة في فتح الملف او بطيء او ان الملف لايمكن فتحه . 
فقم بفحص حاسوبك من الفيروسات ان لم تجد اي فيروسات فهناك احتمال كبير بان القرص الصلب علي وشك التعطل فقم بعمل نسخة احتياطية فورا.



اتمني ان اكون قدمت شرح وافي مفيد 
لكم مني التحية 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انستغرام